منتدى ناب للدعاية والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ناب للدعاية والاعلان

كل ما يخص عالم الدعاية والاعلان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ما هو تصميم الشعار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 14/03/2024

ما هو تصميم الشعار Empty
مُساهمةموضوع: ما هو تصميم الشعار   ما هو تصميم الشعار Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 8:22 am

ماهو الشعار :
الشعار هو رمز بصري للشركات التجارية أو المؤسسات غير الربحية او المنظمات السياسية أو حتى يستخدم بشكل مؤقت لفعالية أو مناسبة وظيفته التعريف البصري بالمؤسسة واعطائها هوية بصرية سهلة التذكر، ويتم استخدامه في جميع الوسائط البصرية والترويجية للتعريف بالعلامة التجارية او للتعريف بالنشاط.
™ (علامة تجارية غير مسجلة ‏(en)‏، تستخدم لترويج السلع)
℠ (علامة الخدمة غير مسجلة ، تستخدم لترويج الخدمات)
® (علامة تجارية مسجلة قانونًا، تستخدم لترويج السلع والخدمات)

وينقسم تصميم شعار أو لوجو بشكل عام إلى ثلاثة انواع كالتالي:
نصي او صورة او نص مع صورة

ساعرض عليك عزيزي المصمم نصائح حول تصميم شعار أو لوجو بشكل احترافي:
هنا بعض النصائح الواجب توافرها لتصميم شعار أو لوجو ناجح:
١- يفضل أن تكون الألوان المستخدمة في الشعار بسيطة ولا تزيد عن لونين.

٢- يجب أن يكون الشعار مميزًا وبسيطًا ومجردا في الوقت نفسه، ليسهل تذكره ويعلق في ذهن المتلقي.
٣- يجب أن يكون الشعار سهل الاستخدام على كافة التطبيقات، من حملات دعائية إلى مطبوعات ورقية صغيرة. يجب أن يكون قابلًا للتحويل إلى الأبيض والأسود، وألا تقل المسافة بين عناصره عن ٨% من مساحة الشعار.

٤- عند استخدام اسم الشركة في الشعار، يفضل اختيار خط مميز وغير متداول، وأن يكون واضحًا للقراءة. يفضل ألا تزيد الكتابة في الشعار عن كلمتين.

كما تقدم شركة ناب لـ تصميم الشعارات بعض النصائح الإضافية لتصميم شعار ناجح:
٥- يمكن التلاعب في حجم حروف الكلمة الواحدة واستخدام خطوط متنوعة لإضافة لمسة جمالية، مثل: NAB | Advertising أو NaB | AdVerTising.

٦- يجب الحرص على تصميم شعار مميز وغير مشابه لأي شعار آخر موجود.

٧- يجب مراعاة الهوية الدينية والوطنية للفئة المستهدفة عند تصميم الشعار. على سبيل المثال، يجب مراعاة ترتيب اللغات وحجم الخطوط عند إضافة اسم الشركة باللغتين العربية والإنجليزية. كذلك يفضل استخدام خطوط رسمية وألوان العلم الوطني عند تصميم شعار لهيئة حكومية.

٨- يفضل تصميم دليل إلكتروني يحتوي على شرح للشعار وعناصره، ويتضمن نماذج لتطبيقاته المختلفة.

٩- يستحب تزويد الشركة بدليل لوني يحدد الألوان المفضلة وغير المفضلة للاستخدام مع خلفية الشعار.

١٠- يجب تسليم الشعار للشركة بثلاث نسخ: نسخة Photoshop بصيغة CMYK لطباعة المطبوعات، نسخة RGB بدقة قليلة للاستخدامات الإنترنت، ونسخة Vector Logo من خلال برنامج Illustrator أو CorelDRAW.

١١- وهناك طريقة أخرى لتصميم شعار ناجح:
وهي استخدام الفراغ السلبي (Negative Space) في التصميم. يمكن استخدام خلفية التصميم كعنصر رئيسي أو ثانوي يخدم نشاط الشركة، مثل وضع سهم ابيض من الخلفية دليل على السرعة تم وضعه بشعار شركة فيديكس. او شعارات اخرى كثير تستخدم الأرضيات السالبة كعنصر مهمة بالتصميم.

١٢- التصميم ونظرية النسبة الذهبية


بالإضافة إلى ذلك يوجد نظرية مهمة يجب أن يكون المصمم على دراية بها، وهي نظرية النسبة الذهبية في التصميم. هذه النظرية تقتضي أن يكون ناتج قسمة طولين أو عنصرين في التصميم هو ١.٦١٨.

يمكن تحقيق هذا عبر الخطوات التالية:
قسمة المساحة الكلية على ١.٦١٨ للحصول على طول الضلع الأكبر.
على سبيل المثال، إذا كانت المساحة الكلية ١٠ سم، فإن طول الضلع الأكبر سيكون ٦.١٨ سم، وطول الضلع الأصغر سيكون ٣.٨٢ سم. ويمكن تقريب هذه الأرقام لتصبح نسبة بالمئة، أي ٣٨% – ٦٢%.

هذه النسبة يمكن تحقيقها من خلال ضلعين كما ذكرت، أو من خلال نسبة مجموعة أضلاع فيما بينها في ما يُعرف بدوامة فيبوناتشي.
كما يوجد أدوت يمكن استخدامها مثل بوصلة النسبة الذهبية (GOLDEN RATIO COMPASS) .

دوامة فيبوناتشي والنسبة الذهبية يمكن استخدامها في التصميم بشكل عام، سواء كان تصميمًا معماريًا أو تصميمًا عاديًا أو تصميم موقع أو حتى في التصوير الفوتوغرافي.

* الجدير بالذكر أن النسبة الذهبية هي مجرد نظرية جمالية تُحترَم، ولكنها ليست المعيار الوحيد للجمال والتوزان في التصميم. هناك عدد من القوانين والنظريات الأخرى التي يُمكن استخدامها. استخدِمْهَا فقط في المكان المُناسِب لَهَا وتأكد بأنَّهَا لَنْ تتعارض مع أَىِّ معايير التصميم وإلا فستفسد عليك الجانب التطبيقي للعمل.

فإذا كانت نسبة ٤٠/٦٠ أو ٣٥/٦٥ تُفَضَل على نسبة ٣٨/٦٢، فلا بأس بهذا. لست مضطرا للحصول على نسبة دقيقة جداً.

مثل العديد من الأشكال الجميلة التي لا تحتوي على النسبة الذهبية على الإطلاق!

في النهاية وبالرغم من أن النصائح السابقة مفيدة كإرشادات أثناء تصميم الشعار، إلا أنها ليست قواعد ثابتة. فالإبداع ليس له قواعد، وإلا فإنه لن يكون إبداعًا بل سيتحول إلى حرفة أو صنعة تبتعد عن روح التميز والإبتكار. فالاختيار دائمًا متروك للمصمم المبدع المتمكن من مهنته، الذي يعرف كيف يصيغ أفكاره إلى إبداعات يتداولها الجميع مع مراعاة أسس التصميم التطبيقي.

يمكننا تلخيص ما سبق لتحقيق نجاح في تصميم الشعار:
١- البساطة في التصميم.
٢- سهولة تذكر الشعار وثباته في ذهن المتلقي.
٣- سهولة تداول الشعار وتطبيقه.
٤- استخدام خطوط مميزة غير متداولة.
٥- عدم تكرار الشعار أو الاقتباس من أفكار شعارات أخرى.
٦- استخدام التجريد في التصميم.
٧- يفضل أن يكون الشعار ذو معنى.
٨- مراعاة الهوية الوطنية والدينية للجمهور المستهدف.
٩- مراعاة النظريات الجمالية والهندسية في التصميم.
١٠- الابتكار والابداع والتميز في التصميم.
لماذا أسعار تصميم الشعار مرتفعة ؟
١- لأنها تحتاج مجهود ابداعي يفوق اي مجهود في جميع اعمال التصميم .

٢- تحتاج الى فريق لديه خبرة بصرية يضمن في اعمالة انها غير متشابهة مع أي شعارات اخرى بالتالي نقدم شعارات فريدة وغير مكررة تسهل على المؤسسة مستقبلا الترويج لأنشطتها وربط العلامة التجارية للنشاط بأذهان المشاهدين وبالتالي يرتبطوا بالعلامة ويصبح قيمة المنتج من قيمة العلامة.

٣- بناء علامتك التجارية هو تأسيس سليم واستثمار طويل لشركتك وضمان عدم وجود مشاكل قانونية مستقبلاً بتسجيل علامتك التجارية او النزاع القانوني مع اي جهة اخرى حول حقوق الملكية الفكرية !

01123986926 - 01228535118

https://www.nabadv.com/تصميم-شعار/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabadvertising.ahlamontada.com
 
ما هو تصميم الشعار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناب للدعاية والاعلان :: منتدى خدمات التصميم-
انتقل الى: